Radio

تعبوا و نجحوا

محمد إسلام أونلَي، الباحث الشاب في التسويق الرقمي

Publié le 2019-05-09

محمد إسلام أونلَي، الباحث الشاب في التسويق الرقمي

محمد إسلام أونلَي شاب تونسي يدرس بالمعهد العالي للتصرَف بتونس، أغرم بالبحث في مجال التسويق منذ أن كان يدرس بالمعهد الثانوي بجربة و تحصَل على الباكالوريا سنة 2015 في اختصاص اقتصاد و تصرف و لكن ولعه بالتسويق الرقمي بدأ قبل ذلك بسنوات .

يقول محمد اسلام أونلَي أنَه أغرم في البداية و منذ 2012 بالكتابة و الصحافة الإلكترونية و أصبح ينشر مقالات متفرقة في جريدة "النهار نيوز" الإلكترونية قبل أن يؤسس سنة 2014 جريدة خاصة به و لكنه لم يواصل التجربة إذ أصبح يهتم بالبحث في مجال التسويق الرقمي و لذلك انضمَ إلى نادي

« Social media club »

الذي يهتم بالتكوين في مجال التسويق الرقمي و أصبح هو المشرف على إعداد البرامج في النادي .

و عندما إلتحق محمد إسلام بالمعهد العالي للتصرف بتونس أسس مع مجموعة من زملائه نادي

Tuni’seo ISG

الذي يجمع عددا من طلبة الإقتصاد المولعين بالتسويق الرقمي . و أصبح محمد اسلام أونلي يكرس أغلب وقته لمتابعة التطورات في هذا المجال و في شهر جويلية 2017 شارك في تربَص مع وكالة خاصة ناشطة في التسويق الرقمي بجربة مما مكنه من التعرف على خصوصيات التسويق الرقمي بتونس و تطوراته .كما انضمَ في ديسمبر 2017 الى ورشة التكوين في التسويق التي تنتظم مرَة في الشهر بالجامعة الحرة بتونس .

و من خلال نشاطه في هذا المجال لاحظ محمد اسلام أونلَي قلَة البحوث المتعلقة بالتسويق الرقمي في تونس لذلك أنشأ موقع الواب

http://www.islemounalli.com

في ديسمبر 2017 أصبح ينشر فيه مقالات حول التسويق الرقمي و التطورات التكنولوجية في هذا المجال و في نفس الوقت انطلق في بحثه

« eBook »

الذي نشره في بداية 2018 الذي يعتبر أول كتاب رقمي في تونس حول التسويق الرقمي و في مقدمة الكتاب يعرف محمد إسلام أونلي بالتسويق الرقمي و تاريخه و مميزاته . ثم يحلل بعد ذلك أسس التسويق الرقمي و يقدم أهم التطبيقات الإلكترونية المعروفة في هذا المجال .

و يعبَر محمد إسلام أونلَي عن سعادته بالرواج الذي لقيه كتابه فمنذ تنزيله على الأنترنيت في 16 فيفري 2018 تم تحميله اكثر من 150 مرَة من طرف المهتمين بمجال التسويق الرقمي من طلبة و باحثين و عاملين في هذا الميدان .

و بعد هذا النجاح يؤكد محمد إسلام عزمه على مواصلة البحث في ميدان التسويق الرقمي ليساهم في تكوين قاعدة بحث تصبح دليلا للطلبة في المستقبل و لم لا لتطوير البرامج التعليمية في اختصاص التسويق الرقمي في الجامعة التونسية .

محمد إسلام أونلَي الذي ينهي هذه السنة مرحلة الإجازة في اختصاص التسويق الرقمي و يخطط لمواصلة دراسته للحصول على الماجستير، يحلم أيضا بالإستثمار في هذا المجال من خلال إقامة منصَة تسويق رقمية و بذلك يجمع بين البحث الأكاديمي و الممارسة العملية في التسويق الرقمي بتونس .

سامية الجليبي

متاعك le coach اختار